1‏/3‏/2011

التليفزيون السوري يحذف مشهد الأسد من "شاهد ما شفش حاجة

فوجئ المشاهدون في سوريا بخلو مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" التي يقوم ببطولتها الفنان المصري الكوميدي المصري عادل إمام؛ من مشهد الأسد الشهير، خلال عرضها على التلفزيون السوري مؤخرًا.

وذكرت صحف مصرية وبعض المواقع السورية، أن التلفزيون السوري عرض المسرحية، السبت 26 فبراير، بعد أن حذف عبارة عادل إمام الشهيرة: "أنا بخاف من الكلب.. يطلع لي أسد؟!".

وأرجع مشاهدون سبب حذف المشهد إلى أن كلمة "أسد" التي وردت في المسرحية تتطابق مع اسم عائلة الرئيس السوري بشار الأسد.

ومسرحية "شاهد ما شفش حاجة" بطولة عادل إمام، وعمر الحريري، وناهد جبر، ومن إخراج هاني مطاوع.

وبطل المسرحية هو "سرحان عبد البصير" الذي يعمل ممثلاً في برنامج للأطفال في التلفزيون؛ يجسد فيه شخصية الأرنب سفروت. سرحان في حياته الشخصية ساذج مثل الأرنب الذي يمثله.

وفي إحدى الليالي، تحدث جريمة قتل في البناية التي يسكنها سرحان، ويتصادف أن يكون هو آخر من شاهد القتيلة حية، فيتم إحضاره إلى المحكمة ليشهد، فتحدث مواقف ساخرة.

المسرحية مأخوذة عن نص تمثيلية إذاعية بعنوان "حدوتة الأرنب سفروت"، تعاقد مؤلفاها على تحويلها إلى مسرحية. وعند الإعلان عن المسرحية لم يدرج اسما المؤلفين في الإعلانات، فاعترضا، لكن المنتج رفض إدراج اسميهما؛ لذا رفعا دعوى قضائية عام 1976 أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية التي حكمت عام 1982 بتعويضهما بمبلغ 10 آلاف جنيه مصري، فاستأنف المدَّعى عليه على الحكم، وحكمت محكمة الاستئناف لصالحه، ووصلت القضية إلى محكمة النقض التي نقضت عام 1987 حكم محكمة الاستئناف، فطرحت القضية من جديد على محكمة الاستئناف في القاهرة التي أقرَّت التعويض بمبلغ 30 ألف جنيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق