3‏/3‏/2011

عمرو دياب يطرح أغنية منعها نظام مبارك قبل 10 أعوام

حصلت مجموعة من الأغاني الممنوعة لمشاهير المطربين المصريين طوال السنوات الماضية مع ثورة "25 يناير" على إفراج نهائي، وأبرزها أغنية لعمرو دياب منعتها الرقابة 10 أعوام.
وقرر المطرب المصري عمرو دياب إطلاق سراح أغنيته التي سجلها منذ 10 سنوات، لكنه فشل في طرحها بعد رفض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية طرحها بسبب تضمنها أفكارا سياسية كانت مرفوضة في هذا الوقت.
تحمل الأغنية عنوان "بين الماضي والحاضر" وهي تتحدث عن علاقة المواطن بوطنه، وإحساسه بالظلم وعدم التقدير، وظلت ممنوعة طيلة هذه السنوات، إلى أن قرر دياب مؤخرا أنه حان الوقت لخروجها للنور.
وكتب كلمات الأغنية مجدي النجار، ومن المقرر أن يقوم دياب بإجراء بعض التعديلات على كلماتها لتتناسب مع الأحداث الجارية.
ومن المطربين الآخرين الذين مكنت الثورة لأغانيهم الممنوعة أن ترى النور المطرب علي الحجار، والذي قال: إن النظام السابق كان يبطش به، ومنع أغنيته "ولد وبنت" البسيطة من أشعار الراحل بهاء جاهين.
وقال الحجار في تصريحات لصحيفة "الشروق" المصرية: إن تهميش بعض المطربين، وحجب الكثير من أعمالهم كان مقصودا، وأكد أن الوسيلة الوحيدة التي كان يقدم فنه من خلالها هي تترات المسلسلات، وحفلات أضواء المدينة، والتي قال إن هذه الحفلات كانوا يقومون بدور الرقيب فيها، بمعنى أنهم يطلبون البرنامج مسبقا، ويحذفون منه أي أغنية يرون فيها خطورة.
أما عن أسباب منع أعماله بشكل كبير؛ فعبر عن أن النظام كان يعتبره يساريا، لمجرد أن له أصدقاء ينتمون لهذا الفكر، إلى جانب تغنيه بأشعار صلاح جاهين، والذي كان محسوبا على جمال عبد الناصر.

وتقول كلمات أغنية "بين الماضي والحاضر" لعمرو دياب:

ما بين الماضي والحاضر * مقولتش ليكي غير حاضر
مقولتش ليكي غير أيوه * وأنا غايب وأنا حاضر
وأنا ماشي على شوكك * وبتطّوح يمين وشمال
وبتمليني في شروطك * عشان عارفة ماعنديش مال
علشان حبيت سماع صوتك * بقيت ببني قصور في خيال
بعد ما ضاع من عمري كتير * واتحملت في بعدك كتير
مش من حقي عليكي أغير
مش من حق حبك غير إني أفضل أقول لك حاضر
أنا اللي كنت بتتداري في حضني وبتنامي
أنا اللي كنت بغنيلك وكلي آلام
أنا اللي ما كنتش شايف غيرك قدامي
أنا البريء اللي حكمتي عليه بالإعدام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق